-->
28167049391839450

مراحل تطور اللغة حتى سن 8 سنوات

الخط
مراحل تطور اللغة حتى سن 8 سنوات بشكل عام هي  :

1-  لغة تغلب عليها التمركز حول الذات :
أن الطفل في تلك المرحلة يكون غير إجتماعي وتغلب عليه الانانية وحبه لذاته لأن أسرته تشبعه من الحب و الإهتمام و العطف و ربما هذا يجعلة لا يفكر غير في نفسه, ولذلك نجده عندما يتحدث يركز في حديثة على نفسه, حتى ولو كان الخطاب موجه نحو غيره من الأطفال, فيكرر الضمائر التي تدل عليه, مثل (انا – ضربني ).

2- لغة الطفل يغلب عليها البساطه و عدم التحديد في المطلوب :
نلاحظ أن الكلمات التي ينطقها الطفل لاتكون منفصله عن غيرها, وإنما في عبارات أول جمل, و قد تختلف في معانيها بإختلاف التركيب الذي يقع فيه .
مما يتسبب في أن يختلط الأمر على الطفل, حين يستمع إلى كلمة جديدة و يعطيها المعنى ليحاول إستخدامها في صيغ جديده.
مثل ( كلمة أمبو أو مم ) أو أنه يقول ( دي و يشاور على حاجات كتير ) و لا يعرف أحد من عائلته بماذا يقصد بــ (دي) , ويستمر في البكاء إلى أن نعرف.

3- لغة الطفل يغلب عليها التعلف بالمحسوسات و المجردات :
نظراً لأن حديث الطفل في أول ما يتعلم الكلام, يبدأ بما يقع عليه حواسه وبما يسمى في المصطلحات اللغوية أسماء الذوات ( كلأم و الأب ) أما الأفعال و الحروف فلا تظهر في لغة الطفل إلا بعد الأسماء .
أنه يقول مثلاً ( بيه ) فهو يقصد العربيه , فهو يبدأ يعبر بالأسماء.
المحسوس هو : عملية إستقبال المثير عن طريق حواسة و يلمس و يشم و يسمع .
المجرد هو : مسميات الاشياء فقط, بدون وصف الكلام المباشر أنه يعرف أن دي كباية فقط ولا يعرف بأنها كباية مانجه ولا قصب, فهو يعلم انها كباية فقط.

4- الطفل له تراكيبة و مفاهيمة الخاصة في الكلام :
أنه يقوم بأخذ الكلمات الكبيره و يحولها إلى تعبيرات بسيطة, و يقول هو كلمات يعبر عنها بيها, مثل (بيب بيب ) تعبر عن العربيه .

ذكرت النتائج بأن مفاهيم الطفل عن الأشياء تأتي تبعاً للخبرة التي مر بها الطفل في حياته, و أثناء تلك الخبرات يربط الطفل بين الأشياء و رموزها الصوتية لفظياً,  و انه يكون مفاهيم قليله محدودة , وخصوصاً في بداية الخبرات, و تزداد هذه المفاهيم بزيادة خبراته.

إذا عجبك الموضوع تعليق و شير ..
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة