-->
28167049391839450

معلومات موجزة عن علم النفس

الخط
مفهوم علم النفس:
علم النفس هو دراسة طبيعة الإنسان من سلوكيّاته، وشخصيّته، وطريقة تفكيره، أسسه العالم وليم فونت، وأهم الأهداف التي يسعى لتحقيقها أي عالم نفسي هي فهم سلوك الشخص الذي يقابله وتفسيره ثمّ التحكم به وضبطه، وكان أول ذكر لعلم النّفس في الكتب لـ إيبرس بابيروس Ebers Papyrus، ثمّ ذَكَرَ أبو قراط مبادئ الطب العلمي القائم على الملاحظة والمنطق، ونفى تأثير الأرواح والشّياطين على المريض. علم النفس بحر واسع جداً ولا حدود له، ولكنه من واقع حياتنا اليومي وما نمر به، فقد نلاحظ بأنّنا نتعرض للكثير من الضغوظ النفسيّة أو الشّعور بالضيق وتقلّبات في المزاج وهذا شيءٌ عادي وضمن المستوى الطّبيعي، ولكن يوجد الكثير من الأشخاص الذين يُعانون من تأثير هذه المشاكل أكثر من غيرهم وهنا يأتي دور الطّبيب النّفسي.

تاريخ علم النّفس:

كان علم النّفس قديماً يُعتبر للمجانين فقط وكانت أساليب العلاج همجيّة جداً وبعيدة عن أي منطق، إذ إنّ حبس المريض بالظّلمة، وضبطه بالسّلاسل، وحرمانه من الطّعام والشّراب كانت من أشكال العلاج التي كانت تتّبع، إلى أن قام بعض الأطباء والعلماء بنفي هذه الأساليب وانتقادها وتغيير نظرة العالم لعلم النّفس، منهم أبو قراط، وسورانوس Soranus الذي أسس مدرسة فكريّة طبيّة معروفة باسم المنهجيّة وانتقد ثيميسيون Themison الذي كان يُعذب المرضى ويستعمل أساليب وحشيّة للعلاج.

مؤسّس علم النّفس:

افتتح وليم فونت Wilhelm Wundt معهد علم النّفس التجريبي في جامعة لايبزيغ leipzig الألمانيّة في عام ألفٍ وثمانمئةٍ وتسعة وسبعين، وكان ذلك أول مختبرٍمتخصّصٍ لعلم النّفس، وكانت هذه أوّل بدايةٍ لعلم النّفس الحديث، ويُعتبر وليم فونت مؤسّس علم النّفس. إنّ الدّراسات والأعمال التي قام بها فونت كانت ثورةً في عالم الطّب؛ لأنّه قام بفصل علم النّفس عن الفلسفة من خلال تحليل عمل العقل بطريقةٍ أكثر تنظيماً مع التّركيز على القياس الموضوعي للحالة النّفسيّة. أصبح المختبر مقصداً رئيسياً لكل أطباء وطلّاب علم النّفس في ألمانيا، ثمّ أصبح الطّلاب والعلماء من الدّول الأُخرى كأمريكا وبريطانيا يولونه اهتماماً كبيراً، وأصبحت كل المراكز النفسيّة اللّاحقة تتبع نموذج فونت للعلم النفسي.


فروع علم النفس :

  • علم النفس العام
  • علم النفس الاجتماعي
  • علم النفس التنموي (علم نفس النمو/ علم النفس النمائي/ علم النفس الارتقائي/ علم النفس التطويري)
  • التحليل النفسي
  • التوافق النفسي
  • سيكولوجية التعلم
  • القياس النفسي
  • علم النفس الإحصائي (الإحصاء النفسي)
  • علم النفس الرياضي
  • علم النفس الفلسفي
  • علم نفس الاستدلال
  • علم النفس المرضي (السيكوباثولوجي/ علم نفس الشواذ)
  • علم النفس الإكلينيكي (علم النفس السريري/ علم النفس العيادي)
  • علم النفس العلاجي (العلاج النفسي)
  • علم النفس الإرشادي (الإرشاد النفسي)
  • التوجيه النفسي
  • علم النفس السياسي
  • علم النفس السياحي
  • الصحة النفسية
  • علم النفس الدوائي (السيكوفارماكولوجي/ علم النفس الصيدلي)
  • علم النفس البيولوجي
  • علم النفس الفسيولوجي
  • علم النفس العصبي (النيوروسيكولوجي)
  • الأنثروبولوجيا النفسية
  • علم النفس الصناعي
  • علم النفس عبر الثقافي (علم النفس عبر الحضاري)
  • علم النفس التجريبي
  • علم النفس الجنائي
  • علم النفس العقابي
  • الطب النفسي
  • علم النفس الحربي (علم النفس العسكري)
  • علم النفس الأمني
  • علم النفس اللغوي
  • علم النفس الأدبي
  • سيكولوجية الموضة (سيكولوجية الأزياء)
  • علم النفس التربوي
  • علم النفس الفارق (علم النفس الفارقي/ علم نفس الاختلافات الفردية/الفروق الفردية)
  • علم النفس الإداري
  • علم النفس المعرفي
  • سيكولوجية الشخصية
  • سيكولوجية الدوافع
  • سيكولوجية الانفعالات
  • سيكولوجية الإدراك
  • علم النفس القانوني
  • سيكولوجية الحيوان
  • تاريخ علم النفس
  • السيكوفيزيقا
  • علم النفس الديني
  • علم النفس الهندسي
  • علم النفس الأسري (علم النفس العائلي)
  • علم النفس البيئي
  • سيكولوجية الألوان
  • علم النفس الدينامي
  • الأمراض السيكوسوماتية
  • فلسفة علم النفس
  • مناهج البحث في علم النفس
  • سيكولوجية الإدمان (سيكولوجية التعاطي)
  • التنويم المغناطيسي (التنويم الإيحائي)
  • البرمجة اللغوية العصبية
  • الجرافولوجي
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة